الخميس، 5 أبريل 2012

شرح مفهوم ال collision domain

يعتبر مفهوم ال collision domain من المفاهيم الاساسية للمبتدئين في مجال الشبكات , وفي البداية يجب ان نعرف ما هو ال collision 
فلنفترض الشبكة في الصورة رقم 1 والتي تتكون ال hub و 4 PCs , كيف يتم تناقل البيانات داخل هذه الشبكة  ؟



يتم تناقل البيانات من PC الى اخرى عبر ال hub والذي يعتبر بمثابة الممر لعبور البيانات , وال hub هو من اجهزة الطبقة الاولى ( physical layer ) اي ان ال hub لا يتعامل بال MAC address او ال IP address , اذن فهو ليس لديه القابلية على توجيه البيانات باتجاه الهدف الصحيح وانما يقوم بارسال البيانات الى جميع ال PCs الموجودة داخل الشبكة فيتم قبول البيانات من ال PC المطلوب ارسال البيانات اليها بينما يتم رفضها من بقية ال PCs ( تبعا لل IP address كون ال PC من الاجهزة التي تتعامل بال IP address ) , يضاف الى ذلك كون ال hub يحمل صفة ال half duplex والتي تعني بان البيانات تنتقل باتجاه واحد فقط خلال فترة زمنية معينة ( اما ارسال واما استلام في الفترة الزمنية ) ولا يمكن الارسال والاستلام في نفس الوقت .
الآن ماذا لو حدث ارسال للبيانات من اكثر من  PC في وقت واحد ؟ , سيؤدي الى حدوث تصادم بين هذا البيانات في جميع تفرعات الhub  وضياع في حزم البيانات وهذا هو ما يعرف بال collision .
ماذا لو استبدلنا ال hub ب switch كما في الصورة رقم 2 ؟


ال switch هو من اجهزة الطبقة الثانية ( data link layer ) والذي يعني ان ال switch يمكنه توجيه البيانات باتجاه الهدف الصحيح عبر التعرف على ال MAC address للهدف , اي ان البيانات ستنتقل الى الهدف الصحيح مباشرة دون ارسالها الى باقي ال PCs  وهذا يعني ان التصادم ( collision ) سوف لن يحدث الا عبر المسار الواحد فقط والذي يمثل احدى تفرعات ال switch بدلا من كم التصادمات الكبير الذي يحدث في ال hub عند تبادل البيانات بين حاسوبين اثنين وبالنتيجة فان احتمالية تصادم البيانات قلت باستخدام ال switch بدل الhub .
الان لنعرف ما هو ال collision domain ؟ الترجمة الحرفية للكلمة هي نطاق التصادم وهو الحد الذي ينتهي عنده حدوث ال collision .
في الشبكة الاولى وكما عرفنا ان ال collision يحدث في جميع تفرعات ال hub اذن كم نطاق للتصادم داخل هذه الشبكة ؟ ( how many numbers of collision domains ? ) او كم مجال موجود لحدوث التصادم ؟ , الجواب هو 1 وهو الشبكة بكاملها كون التصادم يحدث في جميع تفرعات ال hub ولا يوجد تقسيم لنطق التصادم  , اي ان ال hub بجميع تفرعاته يعتبر collision domain واحد .
لنعيد نفس السؤال حول الشبكة الثانية والتي تحتوي ال switch بدلا من ال hub , كما عرفنا ان ال switch يقسم نطاق التصادم عبر تفرعاته , فمجال تصادم البيانات هو عبر المسارات الموجهة داخل كل تفرع من تفرعات ال switch , اي ان كل فرع من ال switch يمثل collision domain واحد , فيكون عدد نطق التصادم ( number of collision domain ) في الشبكة الثانية هو 4 .
لنأخذ مثالا ناخر ونحسب ال ( number of collision domain ) للشبكة في الصورة رقم 3


ستكون النتيجة بعدد تفرعات ال switch + الرابط الموجود بين الراوترين ( الراوتر ايضا يقسم ال collision domain كونه يوجه البيانات حسب ال IP address ),( التفرع الذي يحوي ال hub مع تفرعاته يعتبر ك collision domain واحد كما ذكرنا )


اذن     number of collision domain = 9

ارجو ان يكون الموضوع قدم شرحا وافيا








هناك 13 تعليقًا:

  1. ماشاء الله شرح وافي وبسيط

    ردحذف
  2. شرح كافي ووافي الله يوفقك انشاء الله

    ردحذف
  3. مشكوووووووووووور شرح جميل ورائع الله يعطيك العافية
    أنا في بداية تعلمي للشبكات

    ردحذف
  4. مشكور يا اخي بارك الله فيك وجزاك الف خير علي المعلومات

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. وفيت وكفيت وجزاك الله الف خير وربي ينفعك بعلمك

    ردحذف
  7. بارك الله فيك وعليك

    ردحذف
  8. مشكور اوي ع المعلومات القيمه

    ردحذف
  9. نبوا المراجع يا اخي

    ردحذف