السبت، 24 نوفمبر 2012

ما هو ال Administrative distance وما هو ال metric

ال   Administrative distance AD هو الرقم الاول الذي يتم من خلاله تحديد المسار الذي سيتم الاعتماد عليه بين عدة مسارات للوصول الى الشبكة المطلوبة حيث ان المسار صاحب ال Administrative distance الاقل هو الذي سيصبح المسار المعتمد ,  لكل Routing protocol ال administrative distance الخاص به ( اي عند امكانية الوصول الى شبكة معينة باستخدام اكثر من بروتوكول فيتم استخدام البروتوكول صاحب ال AD الاقل ) .
وهذا جدول يوضح قيم ال administrative distance في كل حالة

اما ال metric فهو الرقم الثاني الذي يتم الاعتماد عليه للوصول الى الشبكة المطلوبة ( في حالة تساوي ال AD للمسارين ) ويتم تحديد قيمة ال metric في كل بروتوكول بطريقه مختلفة عن الاخر ففي ال RIP تكون قيمة ال metric هي عدد الراوترات التي يتم عبورها للوصول الى الشبكة المطلوبة , وفي ال EIGRP يتم استخدام ال Bandwidth, Delay,  Reliability, Load ووفق معادلة معينة يتم حساب ال metric , وفي ال OSPF يتم حسابه عن طريق ال bandwidth وهكذا , وكما في ال AD  يتم اعتماد المسار صاحب ال metric الاقل .
لنأخذ الشبكة التالية
فلو اننا طبقنا بروتوكولات ال EIGRP و ال RIP على جميع الراوترات وطبقنا الامر show ip route على ال Router0 ستظهر النتيجة كالتالي :

نلاحظ ان ال RIP غير ظاهر في ال table وذلك لانه يمتلك AD اعلى من ال EIGRP  فتم تجاهله والاعتماد على ال EIGRP فقط , وكذلك نلاحظ ان الشبكة 192.168.9.0 تم اعتماد مسار واحد لها رغم انه في الحقيقة توجد 3 مسارات , وذلك لان الراوتر اعتمد المسار صاحب ال metric الاقل . ( اذن الاعتماد على ال AD اولا وفي حالة التساوي يتم اللجوء الى ال metric ) .
انتهى ...

هناك 8 تعليقات:

  1. شكرا اخي احمد على معلوماتك الرائعة والمفيدة جدا اتمنى لك المزيد من التألق ..ونطلب منك المزيد من المعلومات لكي تفيد من يقرأ لك ..تحياتي

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا شرح رائع

    ردحذف
  3. ,ربنا يبارك فيك والله استفدت منك كتييير

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا على الشرح المفصل والبسيط ...

    ردحذف
  5. جزاك الله الف خير وضحتلي نقطه مهمه

    ردحذف
  6. تعريف ال Admin Distanc هو الرقم الذى يتم من خلالة تحديد ال Protocol الذى سيتم الاعتماد علية .
    فى حالة وجود اكثر من بروتوكول مثبت على الرواتر يتم الاعتماد على البروتوكول صاحب اقل AD .
    وفى حالة التحكم فى قيمة ال AD وعند وجود اكثر من بروتوكول لهم نفس ال AD يقوم الرواتر بالاختيار حسب ال AD Default .

    ردحذف
  7. مشكور اخي
    يجزيك الف خير

    ردحذف